BEST TIME
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BEST TIME

THE BEST OF THE BEST
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المواقف والعلاقات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
justin_roma
عضو جديد
عضو جديد
justin_roma


المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 24/02/2008

المواقف والعلاقات Empty
مُساهمةموضوع: المواقف والعلاقات   المواقف والعلاقات Icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2008 12:39 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




لعل اول ما يفكر فيه المعلم عندما يوكل اليه قسم من الاقسام هو التعرف على نوعية تلاميذ قسمه ومحاولة السيطرة عليهم وكسب مودتهم

واول ما يفكر فيه التلميذ بدوره هو معرفة كل صغيرة وكبيرة عن المعلم
والتقرب اليه والجري الى تلبية طلباته ومحاولة تملك عواطفه


وهاتان المحاولتان بالرغم مما هما عليه ظاهريا الا انهما تدلان على حسن نية كل طرف وتتقصيان البحث على مفاتيح شخصية

كل طرف للاخر وامتلاك عواطفه و عطفه
واولى خطوات المعلم في هذا الطريق هي:


سؤاله المستمر للتلاميذ عن احسن معلم بالمدرسة

واحسن معلم درسوا على يديه

او عقد مقارنة بينه وبين مقابله


والحقية انه لا يرمي سوى الى سماع كلمة تشبع نرجسيته وانتزاع الاعتراف منهم بكونه افضل معلم بالمدرسة ورغبته في امتلاك مشاعرهم و وعواطفهم

******************
ان علاقة معلم تلميذ من حيث هي علاقة بين طرفين


احدهما ادنى و تابع و ناشئ في طور التكوين


والاخر اسمى يفترض انه مكتمل او نموذج يحتذى


تجسد صورة مصغرة و جديدة لعلاقة الطفل بابيه

و برغم عدم تطابق الصورتين تماما الا ان تاثيرهما العاطفي واحد!

نلمس ذلك من خلال الثقة الكبيرة فيما يقدمه المعلم من معلومات حتى ولو كانت خاطئة
ورفضهم كل تصحيح لها ياتي من جانب الاب مهما كانت درجته العلمية ...


وهذا الموقف المبدئي للتلميذ من المعلم واعجابه به وشعوره بنموذجيته قابل لان يتبلور الى عاطفة من نفس النوع

اذا استطاع المعلم ان يبلورها وينميها

******************
وسنجمل موقف المعلم من تلاميذه وعلاقته بهم فيما يلي :


-علاقة اعتراف بشخصية الطفل واستقلاله بعيدا عن كل انانية من المعلم او تحكم ضمني


وهذه العلاقة من احسن ما يمكن للمعلم ان يكونه مع تلاميذه لان التلميذ يبني من خلالها نظرته للمعلم بعيدا عن القيود النفسية والعاطفية المتملكة لشعوره او للحوافز المادية المغرية ...


-علاقة اهتمام زائد من المعلم بالتلميذ وغيرة شديدة عليه والافراط في حبه

وهو موقف غير سليم يهدف من ورائه الى وايقاعه في حبائل حب تملكي يظل التلميذ دائما يبحث عن طريق للخروج والتحرر منه


-علاقة تعتبر التلميذ مجرد وسيلة يؤدي بها المعلم وظيفته التعليمية او يرضي بها رغباته الشخصية


وهي علاقة خالية من أي لون عاطفي ايجابي يكتفي بارضاء رغباته الشخصية


موقف لا يخدم مصلحة احد سوى حب المعلم لمادته

واعجابه بها

وتفننه في اساليب السرد والاستطراد

اما العمل التربوي فبعيد عن أي عاطفة.

في انتظار ردودكم وارائكم

اتامنى لكم قراءة ممتعة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المواقف والعلاقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BEST TIME :: علوم و ثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: