1- البداية
تنتج شركة مرسيدس بنز عدة انواع من السيارات الرياضية لتناسب مختلف الأذواق الشخصية , ومختلف الإمكانيات المادية .
وكما عرفت الشركة الألمانية بالفخامة , واشتهر شعار المروحة ذاك بهذه السمعة الكبيرة , كان ولا بد على هذه الشركة أن تنتج سيارات " خاصة " لفئة " خاصة " من الناس , تحاكي طموحاتهم وتلبي رغباتهم وفي نفس الوقت , تشبع غرورهم وهو لأهم بنظر الشركة وبنظر المشتري .
وتميز طرازي الكوبيه CL-Class والطراز المكشوف SL-Class بهذه المواصفات التي حاكتها مرسيدس بخيوط ساحرة جذبت النخبة .
ولكن لم تهدأ الشركة الألمانية , ولم ولن تكف عن انتاج التميز ,
فققرت صنع اسم خاص لسيارتها بحيث تضعها في مصاف الكبار , ليس فقط من حيث الاسم , بل من حيث السعر والمستوى في الشارع ,
فأنتجت سيارة بمواصفات خيالية ومميزات عديدة ورائعة لتحذر السيارات الأخرى من المنافسة , ولتبدأ فترة أخرى وعهد جديد من المنافسة , هذه المرة , لم تصنعها مرسيدس لتقف في وجه زميلتها BMW بل فاقتها بالكثير , وتوجهت المنافسة لتصطدم بسيارة البنتلي , كونتينانتال جي تي .
http://www4.0zz0.com/2007/04/18/17/62847041.jpgنعم , انها مرسيدس CL-Class 2007 .
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/88400758.gifقم بتحميل الفيديو , يعرض السيارة من الخارج , لا تشاهده , تابع القراءة .
50opEe00HJo
بدأت مرسيدس بوضع معايير ترفع من مستوى السيارة بمستوى أكبر من الذي كانت به , ودخلت عالماً آخر من المنافسة من حيث المواصفات والأسعار والاسم القوي , سابقاً عندما ترى بنتلي جي تي و مرسيدس CL ,
بالرغم من تفوق المرسديس الشكلي , إلا أن اسم البنتلي وسعرها ربما يجذب نظرك دوماً ويجعلك أن تصفها بالأفضل في تلك اللحظة .
ولكن الآن , وبعد التغيير الجذري على هذه الفئة , ستعيد النظر في رأيك لو شاهدت السيارتين معاً
http://www2.0zz0.com/2007/04/18/17/76337310.jpgتأتي سيارة مرسيدس بنز بقئات مختلفة ومتنوعة , تبدأ أسعارها من 590 ألف ( ناصر بن خالد )
حتى ما يقارب أو يزيد عن المليون ريال . وبهذا السعر , انتقلت هذه الفئة من مستوى " Luxury " إلى " Super Luxury " لتبدأ عهداً جديداً .
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/88400758.gif2- المواصفات والشكل الخارجي :
http://www4.0zz0.com/2007/04/18/17/81260226.jpgوبالحديث عن المواصفات الجديدة , والبداية كانت في المحرك ,
حيث يتمتع محرك CL 550 بقدرة 285 كيلوواط عند د\دقيقة , ويأتي المحرك ب5.4 لتر
ويوفر قوة تصل إلى 387 حصان وعزم دوران يصل إلى 530 نويتن متر عند د\دقيقة .
هذا المحرك بثماني اسطوانات يستطيع التسارع من صفر حتى 100كم\س في غضون 5.5 ثانية .
ويستهلك المحرك 12.1 لتر من الوقود كل 100 كيلومتر .
بينما محرك الCL 600 والمتكون من 12 اسطوانة على شكل الحرف V مزود يتيربو مزدوج
فيتمتع بقدر 380 كيلوواط عند د\دقيقة , وتدعم 5.5 لترات لتولد
قوة تصل إلى 516 حصان وعزم دوران يصل إلى 830 نيوتن متر عند د\دقيقة ,
وهذا المحرك القوي يعطي تسارعاً حتى 100كم\س في 4.6 ثانية فقط !
ويستهلك هذا المحرك 14.3 لتر من الوقود في كل 100 كيلومتر .
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/88400758.gifالأبعاد الخارجية :
طراز CL 550 ( القياسات بالملي متر )
الطول من الصدام الأمامي وحتى الخلفي 5065
العرض من العجلة اليمنى وحتى اليسرى 1871
الارتفاع من الأرض وحتى سقف السيارة 1418
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/14983811.jpgطراز CL 600 :
الطول 5065
العرض 1871
الارتفاع 1419
ونلاحظ من القياسات أن الأبعاد متشابهه إلا في الارتفاع , والسبب في ذلك يعود إلى أن طراز ال550 يستخدم إطارات بقياس 17 بينما ال600 يستخدم قياس 18 , و وزن العجلات كان مؤثراً بشكل واضح في الأوزان , حيث تزن الموديلات المذكورة 1920 كيلوغرام و 2195 غرام على التوالي .
عد لمشاهدة الفيديو
--------------------------------------------------------------------------------
FAS18-04-2007, 09:18 PM
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/88400758.gif وتتميز مرسيدس CL بمجموعة كبيرة من مواصفات وتقنيات الراحة والأناقة , بعضها تشعر بها وتستخدمها , والبعض منها يكون تلقائي ولا تشعر به ,ولعل أول اهتمامات مرسيدس بنز هي السلامة , والسلامة أولاً, و أدمجت عدة أنظمة لحماية السائق قبل السيارة في هذه الفئة , وسأذكر هنا بعض الأمثلة للتقنيات الجديدة التي أضيفت لهذا الطراز :
- نظام الرؤية الليلية :
تم تعزيز عداد السرعة بنظام رؤية حديث يستخدم بواسطة الأشعة تحت الحمراء والتي تمكنك من الرؤية في الظلام للأماكن البعيدة , وفي العادة يعرض هذا النظام الأجسام والمواد التي يصعب رؤيتها من مسافات بعيدة لا يصل إليها الضوء العادي . ويمكن تشغيل أو تعطيل هذا النظام حسب الرغبة .
- نظام الإضاءة الخماسي :
يتميز هذا النظام برفع أو خفض الإضاءة حسب المنطقة التي تقود فيها السيارة , فلو كانت القيادة داخل المدينة سوف تخفض الإضاءة , ولو كانت على الطرقات الطويلة , فسوف ترتفع الإضاءة .
- نظام الأمان Pre-Safe :
يحذر هذا النظام من إمكانية وقع الحوادث بحسب قياس البعد بين سيارتك والسيارة التي أمامك,وسوف تظهرلك تنبيهات بالخطر لتحذيرك في حال لم تنتبه , وفي حال لم تتخذ قراراً فسوف تقوم المكابح بالعمل تلقائياً بنسبة 40% , وفي نظر مهندسي مرسيدس بعد عدة تجارب , أن ال40% هي الأنسب لحماية السائق من المفاجئة والخطر, فلم يستخدم مهندسو مرسيدس نسبة 100% لكي لا تفاجئ السائق وتشكل خطراً أكبر عليه .
ويتميز باستشعار دعستك للتسارع , فلو رفعت قدمك بسرعة من دواسة الوقود, فسوف تخفض السيارة سرعتها بشكل تلقائي وسريع قبل أن تصل قدمك إلى المكابح!
( وفي عرض الفيديو توضيح لهذه التقنية , تابع القراءة )
- نظام الوقوف Parktronic
يستخدم هذا النظام لقياس الموقف , بحيث يعلمك إن كان الموقف يتسع للسيارة أم لا .
كما يوضح لك خطوط سير السيارة , فيظهر لك في الشاشة خطين باللون الأحمر وهما اللذان يجب ان تسلكهما السيارة لتسطف في الموقف , بينما الخطان الصفر هما مسار المقود , ويمكنك تعديله وملاحظة التغير على الشاشة كميزة رائعة وغير مسبوقة . ( يوجد فيديو يوضح هذه الميزة )
- الهيدروليك
هذا النظام يستخدم لرفع وخفض السيارة بشكل اختياري , ويمكن جعل هذه الوظيفة تلقائية وسوف يتم خفض السيارة بعد أن تتخطى سرعة ال60كم\س لتعطي مقاومة أقل مع الهواء , مما يزيد من سرعتها وقوتها ,
بينما ترتفع السيارة لو انخفضت السرعة , وهذا مميز للمطبات .
- نظام التحكم بالهيكل النشط Active Body Control :
يقدم النظام مستوى ديناميكي عالي للتحكم بالسيارة أثناء الانزلاق والتجاوز والانعطاف والفرملة , وكل هذا يحدث في أجزاء من الثانية لا تشعر بها , ولكنك تستمع بأدائها الانسيابي .
--------------------------------------------------------------------------------
FAS18-04-2007, 09:20 PM
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/88400758.gif 3- داخلية السيارة
http://www4.0zz0.com/2007/04/18/17/69525944.jpg في البداية قم بتحميل الفيديو , لا تشاهده , تابع القراءة .
1Ehns7Q6FyQ
تتميز مرسيدس بنز CL-CLASS الجديدة بأقصى درجات الراحة داخل السيارة , فاضافت مرسيدس عدة وظائف ومميزات لمزيد من الفخامة الملموسة والمرئية .
فكالعادة الكراسي مصنوعة من جلد مغنوليا طبيعي باللون البيج ( أو الأبيض أوف وايت )
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/59782328.jpgوفيه هذه الكراسي فتحات للتبريد والتسخين لمحاربة حرورة الجلد في المناطق الحارة وتسخينه في المناطق الباردة .
وفي جانب الباب الايسر للسائق , نرى في الصورة أن تعديل وضعية الجلوس كما اعتدنا من مرسيدس , فهو آلي التحكم , وسهل , فلكل قطعة جزء لتحريكها , إضافة إلى إمكانية تخزين وضعية الجلوس و حفظ وضعية المرايا الجانبية في 3 خانات .
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/26715546.jpgهل تريد المزيد ؟ نعم , هناك المزيد , زودت مرسيدس هذه الفئة الفخمة بالتدليك ,!!
نعم تدليك , الCL توفر لك أقصى درجات الراحة , وبخاصية التدليك تستطيع اختيار المنطقة التي تود تدليكها بوجه الخصوص أو التدليك بشكل عام, والآن , اذهب لمشاهدة الفيديو وستشاهد هذه الميزة
وفيما يخص التغييرات في المقود , أبرز التغييرات جاء في اختلاف مكان ناقل الحركة " القير " حيث تم رفعه إلى الجانب الأيمن في المقود , وباقي المواصفات تمت كماي هي من تثبيت سرعة ورش الماء وما إلى ذلك .
ناهيك عن خياطة التابلو مما يضفي حس الأناقة والذوق الرفيع عند النظر .
أما المواصفات الباقية فأتيح استخدامها بأداة متواجدة في مكان ناقل الحركة التقليدي , وبها تستطيع التحكم بجميع وظائف ومميزات السيارة , وللأمانة , فإن هذا النظام شبيه بنظام X-Drive المستخدم في سيارات BMW .
http://www2.0zz0.com/2007/04/18/17/89053830.jpgوأيضاً تمت إضافة هاتف مصنوع من الكروم , جميل الشكل واللون , وصغير الحجم , ويوحي بالفخامة .
http://www.brabus-online.de/pic_prog/27pic45.jpg ( الهاتف تحت الغطاء )
http://www4.0zz0.com/2007/04/18/17/50183590.jpg ( ملاحظه , صورة الموتورولا كخيار , صورة الهاتف الذي اتحدث عنه في الصورة التي بها نظام التحكم الشبيه بالX-drive )
وكعادة مرسيدس , تهتم بأدق التفاصيل , وبالنسبة للساعة , فليس لدي ما أقوله سوى انظر إلى الصورة واحكم بنفسك :
http://www2.0zz0.com/2007/04/18/17/79747946.jpgسيارة تتسع لأربع ركاب بالغين ,
نعم , وزودت الكراسي الأمامية بقبضتين تساعدان في رد الكراسي بشكل سريع وسهل , ويعود الكرسي للخلف بشكل تلقائي !!
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/17341821.jpg--------------------------------------------------------------------------------
FAS18-04-2007, 09:21 PM
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/88400758.gif 4- أداء AMG///
http://www4.0zz0.com/2007/04/18/17/46482757.jpgكما تعودنا دائماً من AMG التابعة والمملوكة بشكل كلي لشركة مرسيدس بنز ,
فتنتج الشركة محركات فائقة القوة ومشحونة بسوبر تشارج أو تيربو حسب سعة وقوة الموديل , فبالحفاظ على فخامة السيارة , تقدم AMG أداءً رياضياً عالياً للراغبين بكمية أكبر من المتعة الرياضية .
وبشكل رسمي وقانوني تصرح AMG بأن السرعة القصوى التي تصل إليها طرازتها هي 250كم\س وهذا لأسباب قانونية , أجهلها في الحقيقة .
http://www2.0zz0.com/2007/04/18/17/90489418.jpgولكن معظم خبراء السيارات وغيرهم ممن جرب السيارات المعززه بمحركات AMG اكتشفوا أنها تصل إلى سرعات أكبر من السرعة المذكورة , وبعضهم شهد العداد يصل إلى 307 كم\س في طرازات ال55AMG
http://www4.0zz0.com/2007/04/18/17/89380801.jpgتتوفر CL حالياً بمحرك AMG CL 63 , ويتوقع مستقبلاً أن يتم انتاج طراز يوازي CL 65 وربما يتم تعزيز هذا الموديل لرفع قوته كما حدث مع ال55 حين استبدل ب63 .
CL 63 AMG
8 اسطوانات موزعة على شكل الحرف V , مزود بشاحن خارق SuperCharged
518 حصان , تتسارع من السكون وحتى 100 كم\س خلال 4.4 ثانية .
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/66502409.jpgما يميزها عن الشكل العادي , هو الفتحات الجانبية ,
والدبات الخلفية , حيث الإصدارات الأساسية تكون متوفرة بعادمين ,
بينما طراز الAMG يتوفر ب4 عوادم لإضافة مظهر رياضي أفضل .
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/88400758.gif أسعار السيارة ( ناصر بن خالدNBK - قطر ) :
CL 550
ب550 ألف ريال قطري ( أساسية )
ومتوفرة ب580 ألف بتعديل AMG
CL 600
680 ألف ريال
CL 63
800 ألف ريال ( وأحيانا يرتفع السعر حسب التخصيص أثناء الطلب )
--------------------------------------------------------------------------------
FAS18-04-2007, 09:22 PM
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/88400758.gif 5- المزيد من الخصوصية :
البعض يحب التميز , ولا يرى في CL التحفة التي تلامس شعوره وغروره, فهناك عدة شركات تقوم بتعديل سيارات مرسيدس على هوى هذه الفئة من الناس , وبعض هذه الشركات تابعة لمرسيدس بشكل جزئي , وبعضها مستقل تماماً مثل شركة برابس.
منها :
أولاً ART
http://www4.0zz0.com/2007/04/18/17/61945964.jpg http://www2.0zz0.com/2007/04/18/17/24503526.jpg ثانياً كارلسون :
http://www4.0zz0.com/2007/04/18/17/78750083.jpg http://www4.0zz0.com/2007/04/18/17/78339276.jpghttp://www2.0zz0.com/2007/04/18/17/68401055.jpg ثالثاً FAB Design :
ويتميز هذا التعديل بعجلات معدنية مجوفة , وعوادم عمودية لأعلى كمظهر مختلف ومميز على عكس عادة فاب التي كانت تضع العوادم في المنتصف :
http://www4.0zz0.com/2007/04/18/17/67299435.jpg http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/66444339.jpghttp://www4.0zz0.com/2007/04/18/17/68875805.jpgرابعاً لورنزر :
وما يميز تعديل لورنزر عادة لم يختلف , فما زالت الخلفية ضخمة والعوادم مدموجة داخل الصدام الخلفي , مع بعض الفتحات الجانبيه على السبويلرز في الجانبين .
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/16407237.jpg http://www2.0zz0.com/2007/04/18/17/88551301.jpghttp://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/59202486.jpg خامساً ASMA :
حتى الآن لم أجد صوراً غير هذه , ولكن أتوقع أن يكون التعديل شبيه بالقرش .
http://www.autoblog.nl/images/wp/Mercedes%20CL-klasse%20ASMA%20Eagle.jpgسادساً برابس , وللمعلومية فإن , برابس شركة مستقلة بذاتها غير تابعة لمرسيدس ولكنها تأخذ الشكل الخارجي من مرسيدس وتقوم بصنع محرك في مصانعها و وفق تقنياتها وخصوصيتها , وعند بيع السيارة تباع بشعار برابس , وتسمى في السوق باسم برابس لا باسم مرسيدس, فعلى عكس باقي التعديلات , عندما تطلب تعديل فاب من وكيل مرسيدس فغنه يوفر لك ذلك , ولكن عند طلب برابس فإنه يعتذر لأنها شركة غير تابعة لمرسيدس .
وهذا لا يمنع من نشر صور الCL بستايل برابس :
http://www.brabus-online.de/pic_prog/27pic40.jpg http://www.brabus-online.de/pic_prog/27pic24.jpg http://www.brabus-online.de/pic_prog/27pic31.jpg http://www.brabus-online.de/pic_prog/27pic30.jpg http://www.brabus-online.de/pic_prog/27pic25.jpg http://www.brabus-online.de/pic_prog/27pic06.jpg http://www.brabus-online.de/pic_prog/27pic08.jpg http://www.brabus-online.de/pic_prog/27pic07.jpg http://www.brabus-online.de/pic_prog/27pic38.jpg http://www.brabus-online.de/pic_prog/27pic42.jpg--------------------------------------------------------------------------------
FAS18-04-2007, 09:23 PM
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/88400758.gif 6- المصادر :
في كتابتي للتقرير اعتدمت على رؤيتي للسيارة في معرض ناصر بن خالد الوكيل لسيارات مرسيدس بنز-قطر ,شركة الشيخ ناصر بن خالد وأولاده , وحالياً تدار الشركة من قبل الشيخ نواف بن ناصر آل ثاني .
أيضا استعنت ببعض المواصفات من موقع قرقاش (http://www.gargash.mercedes-benz.com/dealers.aspx?m=2283) موزع مرسيدس في دبي , مشاريع قرقاش .
كما جمعت بعض الصور من مواقع أجبنية لتعديلات مختلفة , وعرضين الفيديو من موقع youtube .
وكتبت التقرير بشكل فردي وحصري لمنتدى المنتدى , يرجى عدم النقل , مع الشكر .
http://www3.0zz0.com/2007/04/18/17/88400758.gif قبل النهاية .... لماذا صنعت مرسيدس بنز هذه التحفه ؟
من وجهة نظري , لو قارنا بين أقرب سيارتين يمكن مقارنتها ( افتراضاً ) مع هذه الفئة , فإن الفئة السادسة من BMW وبنتلي كونتيننتال جي تي هما الابرز , واستثمي فيراري و لمبرغيني لأن هاتين الشركتين تركزان على الأداء الرياضي الخارق قبل الفخامة , على عكس البنتلي والBMW .
ونعود إلى الفئة السادسة , فإن سعر السيارة يصل إلى نصف سعر مرسيدس CL ومواصفاتها لا تصل حتى إلى نصف مواصفات وتقنيات مرسيدس CL فبذلك تستثني مرسيدس زميلتها العريقة من المنافسة ,
وفيما يخص البنتلي , فإن الأسعار متقاربة بين كونتننتال جي تي وبين الCL إلا أن المواصفات والمميزات في مرسيدس تجعل بنتلي تخجل من مواصفاتها , ليس فقط في جي تي , بل حتى في ارفه انواعها , الأرناج ,
فإن مرسيدس صنعت لنفسها اسماً جديداً في عالم جديد , منافسة جديدة , تقنيات جديدة ومبتكرة ...
اسلوب جديد ... اسلوب مرسيدس ...
Mercedes-Benz Rules: Others Just Follow The Star
7-الخاتمة :
أتمنى أن أكون قد تناولت السيارة بشكل كامل ومفهوم , وأعتذر عن الإطالة , فلقد حاولت أن أظهر الموضوع بأفضل صورة , في النهاية أشكر من قرأ هذا التقرير وآمل أن يستفيد منه , أقله لنعرف لماذا بلغ سعر هذه التحفه ذلك السعر الخيالي